Uncategorized

راس سدر شاهد ما لا تعرفه عنه وأهم المعالم السياحة وسبب تسميتها بهذا الاسم

راس سدر

طبيعة راس سدر

الآن سوف نذهب سويا الي رحله في منطقه راس سدر حيث انها تقع علي خليج السويس بساحل البحر الاحمرالتابعه لمحافظة جنوب سيناء.


تتكون راس سدر من ثلاث مناطق :


وادي سدر، سدر ، وأبو صويرة.

اكثر ما أشتهرت به راس سدر


عرفت راس سدر منذ عهد المصريين القدماء والنبي موسي والمسيح والإغريق والرومان.
حيث ان تلك المنطقه يأتيها ويقصدها السياح بشكل كثيف ومتزايد لتمتعها بسواحل رمليه قليله والأعشاب والأملاح البحريه وهدوء مياهها وصفاؤها الذي تحمل طابع مريح لأعصاب.
لعلك تتسائل عن معالمها السياحيه التي تجذب السياح لها دعني اوصف لك بعض من تلك المعالم.

أهم المعالم في راس سدر

قلعه الجندي أو “قلعه سدر”


وتتكون تلك القلعه من الصخر التي قد أسست أثناء توجه جيوش صلاح الدين الأيوبي لمحاربه الصلبيين.
كما تشتهر المنطقه أيضا بحمامات فرعون الشهيره هي عيون مياه كبريتية طبيعية والتي تنبض بمياه من الجبل والذي يعد مزار سياحي كبير.

وصف قلعة الجندي من الداخل


وهي عبارة عن مجموعة كبيرة من الينابيع وهذه الينابيع تضم 15 عيناً هذه الأعين تتدفق وتخرج منها المياه التي تكون بالجبل داخل مغارة والجبل موجود بالقرب من الشاطئ والتي تكون علي شكل بركة وتكون هذه البركة بأندفاع قوته 3000 متر مكعب وذلك علي مجدار يوم واحد تقريباً.

منطقة المغارة السياحية


بالأضافه  الي نقوش منطقه المغاره وهي عين راس سدر الكبريتيه, وهي  منطقة وسط الصحراء الموجودة بمدينة راس سدر بمحافظة جنوب سيناء في منطقة تسمي وادي عسل والتي لا يعرفها الا الذين يسكنو راس سدر والتي حولها حيث أنهم يعشقون الذهاب إليها بالسيارات ويستقرو في قلب الصحراء للأستجمام فيها حيث تفتقر المنطقة من الخدمات لكن ثريه بالطبيعة البكر التي منحها الله لها والتي تعتبر راحة للأعصاب والبدن والبعد عن الحياه ومشاكلها.
كما تبلغ درجة حرارة المياه الكبريتية بها إلي مايصل 200 درجه مئوية حيث أنها تندفع من باطن الأرض وتكون في حالة فوران مع تصاعد بخار الماء المحمل برائحة الكبريت فيه التي لا تستطيع تحملها وأنت بالقرب منها ومن مكان خروجها من باطن الأرض, لذلك أنه حمام سباحة طبيعي والتي تتدرج الحراره فيه من الساخن جداً وينتقل إلي الساخن ثم إلي الدافئ, وتصل المياه التي تخرج يومياً إلي 20 متر مكعب تقريباً.

ميزة الاستحمام في العين صيفاً


ويعتبر الأستحمام داخل العين صيفاً تكون ذات متعة كبيرة وذلك لأقبال تيارات الهواء  والتي لا يحجزها عنها شتاءً أي من الحواجز وذلك لعدم وجود أي مصدر للهواء حول تلك العين لذلك قاموا بعمل سور شجري شديد الكثافة حول المساحة التي يستغلوها بأشجار متنوعة الكثافة ومتنوعة الأطوال لتقليل من التيارات الهوائية والقيام بمنعها في فصل الشتاء.
حيث أن معظم الذين يقيموا ويسكنون داخل راس سدر هم من بدو سيناء وهم في مناطق داخل وادي سدر وأبو صريره وأما عن منطقة سدر فهي تعتبر مركز وقلب المدينة لذلك, أغلب من جاءوا إليها مصريين وقد جاؤا للعمل.

الخلفية السياحية لمدينة سدر


حيث ان تتميز منطقه راس سدر بالسياحه ويأتي اليها السياح للأقامه بها حيث يوجد بالمدينة عدد من القري السياحية والفنادق علي الشواطئ والتي تلقي إقبالا متزايدا من السياح المصريين لقرب راس سدر من محافظة القاهرة وأضافة إلي ذلك السياحة الأجنبية.
كما تشتهر بالسفاري والتي تعتبر من أهم عوامل الجذب السياحي لها.

بعثة الآثار الشهيرة في 2008


وقد حدث أنه في عام 2008 فد كشفت بعثة الآثار المصرية عن وجود كهف في حمام فرعون الذي يوجد في حنوب سيناء والذي أستخد كملجأ كبير للمسيحيين الهاربين من الأضطهاد الروماني في القرن الرابع والخامس الميلادي.

عيون موسي


ومن أهم ما يميز راس سدر ان قربها من منطقة عيون موسى، جعلها منتجًعا صحيًا يستقطب آلاف السياح للاستشفاء, والآسنتعرف علي أبرز الأنشطة التي يمكن ممارستها في مدينة راس سدر.

أهم الأنشطة السياحية في مدينة سدر


حيث من أهم الأنشطة رياضة الغوص والشراع الممتعة والسباحة والمسابقات المائية وكل ذلك يعتبر عامل كبير من عوال الجذب السياحي, ونتذكر بالطبع رحلات الصيد التي تعتبر من أهم وأبرز النشطات البحرية التي يمكن ممارستها في والتي تعتبر من النشاطات الممتعة ذات الطراز الفريد والتي يهواها السياح وكل سكان المدينة.
كما تمتاز بأنها وجهة مثالية لهواة رحلات السفاري وسط الطبيعة والرحلات ذات السياحة التاريخية أيضاً التي يهواها الجميع في مناطق متعددة مثل منطقة وادي قنية ومنطقة المغارة والأكواج والتي تحتوي علي نقوش وآثار ومناظر رائعة ورسومات يعود كل ذلك غلي العصر الفرعوني.

منطقة تل راس الجندي


ولا ننسي منطقة تل راس الجندي الشهيرة، والقلعة الموجودة بها، فتعتبر مدينة متكاملة من حيث الطبيعة والجمال والبيئة الساحرة
فما أجمل تلك المدينة بسحرها ومناطقها الخلابة التي تستحق الزيارة فأنصحك بها فجمالها الخلاب يتحدث عنها, فهيا بنا إلي راس سدر.
كما تتمتع راس شيطان المجاورة لها بمناطق خلابة وطبيعة متميزة, وتعد من المناطق ذات سياحة طبيعية منفردة بنفسها وهي مدينة شرم الشيخ ويليها في المقام مدينة دهب, وعلي الجانب الأخر خليج نعمة, مدينة طور سيناء البدوية, وجودك في تلك المناطق تعتبر رحلة من رحلات العمر التي لن تنساها ابداً.
المصادر

سفرنا
ويكيبيديا

السابق
راس شيطان السياحية وسبب تسميتها بهذا الاسم والسياحة البدوية المبهرة
التالي
شرم الشيخ السياحية وما يجب عليك زيارته في مدينة السحر والجمال

اترك تعليقاً